up-logo
up-logo

متلازمة مونخهاوزن

خلل نفسي يصيب المريض فيبدا باختلاق امراض ليس لها وجود من الاساس،وذالك لكسب الود والتعاطف من المحيط،وبعض الحالات يكون المريض لديه ادراك كامل للممارسات الطبية فنجده لديه قدرة كبيرة على التمثيل وتصل الحالة الى بقائه في المشفى لفترات طويلة.

اسبابه كثيرة منها التعرض لصدمة في مرحلة طفولته فقد يكون قد تعرض الى الانتهاك الجسدي والتعنيف الكبير، او فقدان احد المقربين مما سبب لها انتهاك عاطفي، او تعرضه لاعتداء جنسي عندما كان صغيراً،وفي حالات يكون اصيب بمرض خطير وقد تعافى منها ولكن اثاره النفسية بقيت ولم تذهب،او فقدان الشعور بالذات وانعدام الثقة بالنفس واضظربات نفسية واصابته بالاكتئاب.

اعراض وعلامات المتلازمة
1:يكون المريض لديه معرفة واسعة بالمستشفيات والمراكز الصحية
2:يملك تاريخ طبي درامي ومشوق لكنه غير متسق
3:نجد على جسمها ندبات وجروح كثيرة
4:نجدها دائم يذهب الى المراكز الصحية وقيامه بالتحاليل بشكل مستمر
5:رفض المريض ان يتحدث الطبيب مع اقربائه او افراد عائلته
تشخيص المتلازمة
هناك صعوبة كبيرة في تشخيص الحالة بسبب القدرة الكبيرة لدى المريض  على لمرواغة والتمثيل
قد يكونو مصابين بمرض بشكل جدي ولكن ذالك ناتج عن رغبتهم بايذاء نفسهم
استخدام اسماء مزيفة عند قيامهم بالذهاب للمراكز الصحية فلذالك من الصعب تحديد تاريخهم الطبي وخاصة في ظل وجود انظمة السرية والخصوصية
وهناك عدة امور تجعل الطبيب يشك في الاصابة بالمرض منها وجود تاريخ طبي لامعنى لها،عدم شفاء المريض بالرغم من تناوله الادوية الازمة،ووجود نتائج مخبربة متناقضة.

العلاج صعب للغاية بسبب عدم رغبة المريض نفسه في الشفاء،عدم مواجهة المريض بمرضه بشكل عنيف كي لاينتقل  للحالة العدوانية،العلاج النفسي وذالك عن طريق العلاج بالكلام والسلوك وتطوير مهارات التأقلم لديه.

مجد عمار

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله